الـــمــنــتــدى الـــثـــقــــافـــــي

أجمل هندسة بناء جسر من الأمل فوق جسر من اليأس.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الـــمــنــتــدى الـــثـــقــــافـــــي

أجمل هندسة بناء جسر من الأمل فوق جسر من اليأس.

الـــمــنــتــدى الـــثـــقــــافـــــي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حـــمــلــة الــنــقــاء

حالة السرطان ميئوساً من علاجها عند الأطباء كما ذكر الدكتور البار فأرى والله أعلم أن لا يُعـذب المريض بمواصلة العلاج بالأدوية والعقاقير والمواد الكيميائية والأشـعة ، فمن خلال متابعتي لبعض الحالات رأيت أن المريض يعاني من آلآم بسبب تلك العلاجات أشد مما يعانيه من مرض السرطان نفسه والنتيجة واحدة لكل أجل كتاب ، ولا أعني بذلك الأدوية المسكنة للألم فهي قد تكون ضرورية كما هو الحال في سـرطان العظام.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة من منكم مريض بالإِكزيمة أو النملة يوجد لدينة علاج باذن الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة علاج للضعف الجنسي والسكري سرعة القذاف والضعف الجنسي لمرضى السكري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة لمن يريد العلاج والتداوي بالاعشاب الطبيعية الاتصال على الرقم 00962786411176
السلام وعليكم ورحمة الله وبركاتة لقد تم بعون الله وقدرة الله شفاء احد المصابين بمرض السرطان الخبيث هذي قدرة الله لانه قال بالقرأن الكريم وجعلنا لكل داء دواء(صدق الله العظيم) هاتف 00962786411176
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة لمن لديه اشارة ولم يعرف حلها او عرضها على كثير من الخبراء لكن لافائدة نقول له مرحبا فيك تفضل وخذ الحل باذن الله اخوكم أبو أنــــس
هذا ايميلي الخاص a-m-201144@windowslive.com
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة سنرحب بكم في تحليل الاشارات للدفائن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة الى الاخوة والاخوات نعلن عن علاج لبعض الامراض ودواء له مضمون ومكفول باذن الله عبوات بالاعشاب الطبيعية مجربه لكثير وفيه الشفاء ان شاء الله . 00962_0772372292_0786411176
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة استشارة للدفائن التركية وشرح العلامات تفضل لوضع علامتك للدفين ولك الحل باذن الله تجد مرادك

    في بلدة عين غزال الاردن طريق الزرقاء عمان

    Admin
    Admin
    ابو انس
    ابو انس


    عدد المساهمات : 146
    نقاط : 413
    تاريخ التسجيل : 25/02/2011
    العمر : 52
    الموقع : https://knooz-alfdawi.jordanforum.net

    شخصي للأعضاء
    أستراحة الأعضاء: 50

    في بلدة عين غزال الاردن طريق الزرقاء عمان Empty في بلدة عين غزال الاردن طريق الزرقاء عمان

    مُساهمة  Admin الإثنين مارس 07, 2011 1:57 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    تي انه الغرض من هذه الورقة التمهيدية هو توفير المعلومات الأساسية التي يمكن استخدامها لأوسع تفسير النتائج من المواد في الجسم الرئيسي من هذا الكتاب. ثراء المعلومات المتعلقة السلوك الرمزي في عين غزال هائلة نسبيا لهذه الفترة الزمنية ، ومختلف المعاني في التعبير ينطوي على رمزية فقط يمكن فهم أن يتعزز من خلال عرض لهم في والاقتصادية والاجتماعية والمادية للسياقات الوقت.


    تسلسل زمني
    تي فترة العصر الحجري الحديث ويعرف انه تعسفي من قبل بداية ظهور الزراعة ، والتي ظهرت في بلاد الشام في كاليفورنيا. 8300 ق. غزال وعين لا يقوم حتى ألف سنة تقريبا في وقت لاحق ، وبسبب تركيبات البيئية المحلية واستمرار وجود المياه (الدفق الدائم لنهر الزرقاء وربيع وفيرة من عين غزال نفسها) ، فإنه لا تزال قائمة كما تسوية دائمة حتى حوالي 5000 قبل الميلاد او ربما في وقت لاحق حتى (راجع آخرون Rollefson : 1992 الجدول 1). هذه المدة الطويلة من الاحتلال المستمر -- أكثر من 2000 سنة -- هو واحد من الجوانب الهامة معظم 'الآثار غزالي عين ، لأنه يسمح لنا لبحث كيفية سكان عين غزال تكييف أنفسهم مع البيئة المتغيرة من حولها ، التغييرات التي تم مدفوعا بقوة الإجراءات غير مقصود للشعب 'عين غزال أنفسهم.

    بنيت هذه الفترة الطويلة من الزمن شهدت أربعة تطورات رئيسية في كيفية سكان عين غزال عاشوا حياتهم اليومية ، والغذاء المكتسبة والموارد الضرورية الأخرى ، ومنازلهم وغيرها من الهياكل ، نظموا أنفسهم في البلدة ، وتفاعلت على المستوى الروحي مع بهم زميل البشر والبيئة المادية. ويمكن تقسيم ألفيتين أسفل إلى الفترات التالية للتنمية :

    الأوسط ما قبل الفخار باء العصر الحجري الحديث (MPPNB) 7250 -- 6500 ق.
    في وقت متأخر قبل الفخار باء العصر الحجري الحديث (LPPNB) 6500 -- 6000 ق.
    ما قبل الفخار جيم العصر الحجري الحديث (PPNC) 6000 -- 5500 ق.
    Yarmoukian فخار العصر الحجري الحديث 5500 --؟ 5000 ق.
    موقع وتحديد الحجم
    تي انه بناء طريق سريع واسع في عام 1974 من خلال خفض كاليفورنيا. 600 متر من جزء واحد من '(عين غزال . الشكل 1 و الشكل رقم 2R و . التين 2L ) ، ولكن تدمير هذا أيضا كان لها فائدة إيجابية : المقاطع جرافة تكشف سجلا واضحا من عين غزال من بداياتها حتى نهاية كما وجودها الدائم بلدة زراعية (أ) ( الشكل رقم 3 و الشكل 4 ). بمساعدة من التواريخ بالكربون المشع وحساسة التحف الوقت ، يمكننا تحديد كيفية بسرعة موقع نمت ، والمقاطع الرأسية يتيح لنا أيضا لتقدير كثافة السكن ، وبالتعاون مع نتائج الحفريات ، وتوفير الفرصة لتقدير عدد السكان كبير وكان من وقت لآخر.
    أقدم طبقات تحدث مباشرة فوق الطين الأحمر عقيمة ، ويبدو أن 'عين غزال بدأت كقرية صغيرة ، في مكان ما حول 2 هكتار (لديه) في المنطقة. مربحة من تركيبة البيئية (شروط أنظر أدناه) يسمح للسكان MPPNB النمو السريع ، وخلال السنوات 600-700 ما يصل الى 600-750 الناس يعيشون معا في مجتمع المدمجة والتي غطت 5 ( الشكل رقم 5 و الشكل 6 ).

    وكانت نهاية MPPNB في بلاد الشام الجنوبية واحدة صاخبة ، وكانت هناك اضطرابات شديدة في نمط التسوية في المنطقة (Rollefson 1987). وبدأ التخلي بالجملة القرى الزراعية في إسرائيل وادي الأردن في هذا الوقت ، وخلع السكان لجأوا في مكان آخر ، وغالبا ما ربما في الأردن المرتفعات ، وبالتأكيد بعض منهم في عين غزال. قرب نهاية MPPNB وبداية LPPNB ، 'خضع عين غزال الانفجار السكاني الظاهري ، وتوسيع ليس فقط على المنطقة الواقعة إلى الغرب الرئيسي لنهر الزرقاء ، ولكن أيضا عبر تيار في الضفة الشرقية ، ومضاعفة حجم تماما في غضون بضعة أجيال كاليفورنيا. و10 في LPPNB في وقت مبكر والوصول إلى 15 وقبل 6000 قبل الميلاد (Rollefson 1997a) ، وبحلول هذا الوقت فمن المرجح أن نحو 2500 شخص يعيشون في عين غزال.

    ويستخدم مصطلح "المدينة" كما آدمز ونيسن (1972 : 18) تعريف مصطلح : تقع بين "القرى" (0،1 حتي 6،0 هكتار) و "المدن" (أكثر من 25 هكتار) ، والمدن المتوسطة من حيث الحجم و السكان ، وكذلك تعقيدات البنيوية. تم تأسيس PPNB غيرها من المدن في الأردن ، بما في ذلك Shuíeib وادي (سيمونز وآخرون. 1989) ، باستا (وآخرون نيسن. 1987) ، دإط Sifiya (محاسنة 1997) ، عين Jammam (وهيب وفينو 1997) ، و آل البسيط ، (فينو 1997). في المشرق الجنوبي ظاهرة "المواقع الضخمة" PPNB يبدو أن تكون فريدة من نوعها في الأردن (جبل وRollefson 1997). اليسار 'عين غزال وجيرانها الاردنية ولكنه كان أيضا خلال هذه الفترة من النمو السكاني السريع في MPPNB وLPPNB أن المنظمة الاجتماعية والاقتصادية قد تغيرت بصورة ملحوظة ، وعلى الرغم من عدم التوصل الى" الحضرية "الوضع ، وبسيطة ، والمساواة وراء القرية.

    ولكن بعد ضغط مستمر على الأرض حول 'عين غزال خلال آلاف السنين من 1.3 MPPNB وفترات LPPNB ، فإنه لا ينبغي أن يكون من المستغرب أن بدأت نوعية الحياة لسكان المدينة إلى الانخفاض ، وفي LPPNB نفسه انه قد يكون هناك مشقة كبيرة ، واضطر العديد من العائلات على التعامل مع المزيد والمزيد من أفواه لإطعام مع إنتاج أقل وأقل من الأغذية من الحقول والقطعان و. المنطقة الشرقية عبر نهر الزرقاء ويبدو أن تراجع من حيث المباني السكنية ، وعلى الجانب الغربي من كثافة السكن الزرقاء انخفضت بشكل كبير خلال PPNC ، مما يشير إلى انخفاض في عدد السكان التي لا تزال مطلقة ثم فصاعدا. حقل شرق يبدو انها كانت مهجورة كمنطقة سكنية من بداية PPNC. مع بداية فترة العصر الحجري الحديث Yarmoukian فخار ، حجم المستمر عين غزال لشروط العقد ، ليس فقط عن أي دليل على استخدام المنزلي من حقل شرق وجدت ، ولكن منطقة حقل الشمال ويبدو أيضا أنه قد تم التخلي عنها. وعلاوة على ذلك ، كانت المنازل متباعدة جدا ، وأنه من المرجح أن السكان قد انخفضت إلى مستويات MPPNB في وقت مبكر. بحلول الوقت الذي كانت مشاركة المزارعين الدائمة تكافح لكسب العيش في 'عين غزال قرب نهاية 6 أو بداية الألفية 5 ، ربما أقل الناس يعيشون في' عين غزال على أساس دائم مما كانت عليه عندما تم تأسيس أول مستوطنة .

    في نهاية المطاف ، حول الحقول غزال قد عين ببساطة لعبت بها ، والزراعة لم تعد وسيلة موثوق بها لدعم الأسرة. آخر بقايا العصر الحجري الحديث في وجود 'عين غزال هي بعض الأسس خيمة دائرية من البدو الرعاة في وقت متأخر من فترة Yarmoukian في ( الشكل رقم 7) ، وشهادة من الزيارات الموسمية للمياه دائمة العضوية في الربيع ونهر من رعاة الأغنام والماعز الذي ، إن لم يكن حقيقيا ، ذكريات الحياة الأسطورية الرائعة في مركز النشاط البشري.


    البيئة المتغيرة في عين غزال
    تي انه وضع حول عين غزال 'الحديث باهتة والاكتئاب : هذا الجزء من المناظر الطبيعية التي غمرت hasnít من الزحف العمراني السريع فارغة من جميع ولكن أكثر جرأة الأعشاب والأشواك ، والسوط في الموسم الجاف زوابع من خلال موقع مثل الغبار الصغيرة الأعاصير. وحتى قبل سكان المجاورة انفجرت عمان في أعقاب حرب 1967 ، على سفوح الجبال على جانبي نهر الزرقاء والمنحدرات الجرداء التي تجتذب سوى عدد قليل من خيام البدو بعد نهاية موسم الأمطار (Rollefson 1997a : التين 1-2).

    ولكن يمكن استخدام الوضع بالنسبة للقرن 20 canít الأردن إلى مكان 'عين غزال في السياقات التي شهدت نموا ووضع الاجتماعية والثقافية. هشاشة النظام البيئي في بلاد الشام الجنوبية موثقة جيدا على مدى آلاف السنين ال 15 الماضية ، ومحيط 'عين غزال لم يتمكن من التغلب على الكارثة البيئية التي بدأت حوالي 9000 سنة مضت في حين أن التسوية كانت تتمتع جين أعظم. في تلك القرون 90 ، والرعي الجائر الذي لا ينتهي والمطر المستمر والتعرية الريحية وتحول المناطق الريفية المحيطة بها في ملحق الظاهري من السهوب مساحات فورا إلى الشرق من عين غزال.

    الأدلة البيئية تأتي أساسا من البقايا الحيوانية وأحرق الخشب. ويهيمن الفحم شظايا من البلوط ( ithaburensis بلوط ) ، على الرغم من أن هناك أيضا الطرفاء والحور. والاستدلالات التي يمكن أن نستخلصها هي أن الأخيرين الأنواع نمت على طول نهر الزرقاء ، في حين أن التلال والهضاب وشملت مواقف للغابات البلوط فتح.

    عظام الحيوانهمن أكثر من 50 نوعا (كولر - Rollefson وآخرون 1988) تعطينا مؤشرا قصارى جهدنا من المناطق النباتية المحلية وكيفية هذه الفسيفساء من المجتمعات النباتية تغيرت عبر الزمن. في الفترة MPPNB على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأنواع يدل على أن المنطقة المجاورة المحيطة 'AinGhazal شملت العديد من المناطق الايكولوجية الرئيسية ، بما في ذلك الغابات والسهوب ، والنهرية معرض الغابات ، والحدائق المشجرة الصحراء ، وحتى المياه الدائمة (كولر - Rollefson وRollefson 1990 : 4 والجدول 1 ؛ كولر - Rollefson وآخرون 1993). لجميع أنواع الحيوانات ، بشرط واحد تقريبا نصف ما تبقى : الماعز ، والتي تم توطينها في MPPNB (كولر Rollefson - 1997 ؛ فون Driesch دن وWodtke 1997).

    في وقت متأخر من PPNB كبير من التنوع في الحيوانات قد انخفض إلى حد كبير ، والتي PPNC عدد الأنواع قد انخفض الى نحو 15 ، شهادة على البيئة المتدهورة حول المستوطنة. وذهب إلى غابة حيوانات ذات صلة مثل مارتن والغرير ، وكذلك الحيوانات آكلة اللحوم الصغيرة (لا سيما والبرية الماكرون فوكس) ومعظم الطيور ، وبداية الألفية 6 كان واضحا ان الصيد قد انخفض في قرارها أهمية (٪ من اللحوم كان 50 المشتراة بهذه الطريقة في MPPNB ؛ الشكل رقم 8 ) ، وحوالي 10 ٪ فقط ، واللحوم من الحيوانات البرية خدم ربما أكثر كمصدر من التنوع في النظام الغذائي من كمكون رئيسي من وجبات الطعام ( على سبيل المثال ، كولر ، Rollefson وآخرون 1993). الناس في عين غزال تعويض عن فقدان البروتين من الحيوانات البرية عن طريق زيادة نطاق للحيوانات الأليفة ، مضيفا خراف في LPPNB والخنازير في PPNC ، والماشية قبل نهاية PPNC أو بداية Yarmoukian ، إن لم يكن من قبل.

    استبدال اللحوم الموارد البرية من قبل تلك المستأنسة حديثا يبين الذكاء والمرونة والعزم ، وربما اليأس من الناس الذين كانوا في مواجهة الانخفاض المستمر والحاد على نحو متزايد في الموائل القريبة ، وهي حالة وأضاف مما لا شك فيه أن الضغوط الاجتماعية وزيادة السكان في حجم (أنظر أدناه).

    ووصف الحصص النسبية من الحيوانات المستخدمة في 'عين غزال يقف على النقيض من التماثيل الحيوانية الطين في وقت لاحق ، على الأقل في الفترة MPPNB. (وعدد من التماثيل الحيوانية في مراحل لاحقة صغير جدا لتفسير أي معنى). قبل منتصف الألف الثالث قبل الميلاد 7 ، سيطر الماعز عظام الحيوانهحتى الآن ، ولكن اثنين فقط من التماثيل MPPNB تم لمنسوبي الماعز (استنادا إلى خصائص العمود الفقري وراء قرون) ، بدلا من ذلك ، فإن نسبة تمثيل الساحقة من الطين و من الماشية ، وكان من الواضح أن الأنواع البرية لا يزال في ذلك الوقت ، ونوع من الحيوانهالذي ربما كان مسؤولا ضراوة في جزء لعظام ماشية قليلة نسبيا في المخزون الحيواني. ولكن ربما هو ببساطة تعبير عن الموضوع القديم الذي "يولد الألفة ازدراء" في حالة التمثيل الناقص للتماثيل الماعز ، في حين أن حجم وشراسة من الأرخص ساهمت في افتتان في عقول الناس ، وأن وكانت التماثيل جزء من "عبادة البقر" (على سبيل المثال ، في ماك آدم وآخرون Rollefson 1985 : 87-88) التي سبقت المزارات احتفل في Hüyük Çatal في الأناضول (Mellaart 1967 : التين 39-42) قبل ألف سنة .

    التنظيم الاجتماعي
    تي انه العلاقات بين الناس في 'مستوطنة عين غزال (ومع المجتمعات الأخرى في المنطقة) ويبدو أن تغير بصورة جذرية خلال فترة وجود تاونز. الكثير من المعلومات التي لدينا يأتي من أنواع المنازل بنيت الشعب (وكذلك أنواع أخرى من هياكل) ، ولكن مصدرا هاما يشمل أيضا أساليب الدفن وغيرها من جوانب العلاج للوفاة آخر من البلدة سكان.


    المعماري الإستدلالات
    أنا ن اقرب جزء من غزال للتنمية العين ، مضغوط نظمت والقرية ، والمنازل التي بنيت على مقربة جدا من بعضها البعض على طول الضفة الغربية لنهر الزرقاء. في "أقرب الجيران" توزيع المنازل يوحي بأن القرب من المساكن ربما كان مرتبطا مع القرابة : بعض المنازل تم بناؤها قريبة جدا من بعضها البعض على أن الشخص لا يستطيع المشي بينهما (انظر الشكل رقم 5. و الشكل رقم 6. ) ، ولكن منازل تم فصل هذه المجموعات من مجموعات أخرى من عدة أمتار.

    ومع ذلك ، كانت جميع المنازل خلال MPPNB هياكل معزولة (على النقيض من الجدران المشتركة بين المنازل متعددة في البيضا MPPNB ، على سبيل المثال ، التليف الكيسي بيرد 1994). وكان حجم هياكل صغيرة عموما ، مع السطوح الكلمة تتراوح 35-50 M2. في بداية الفترة MPPNB المنازل على ما يبدو من غرفة واحدة المباني ، على الرغم من مرور الوقت تم تخفيض مساحة من خلال بناء الجدران الداخلية أنه في الوقت نفسه إنشاء غرف منفصلة. في حين يمكن اتخاذها لهذا التطور يشير إلى وجود "رغبة" لبعض درجة من الخصوصية ، أو لفصل بعض مجالات العمل من أنواع أخرى من النشاط ، فمن المرجح أن التغييرات في استخدام الجدران الحجرية الداخلية وكان رد فعل على استنفاد أشجار كبيرة في محيط القريب من المدينة لتكون بمثابة المشاركات قوي لدعم سطح المنزل (وكولر Rollefson Rollefson - 1989) ؛ في الواقع ، كان يجري دعم السقف من الجدران الداخلية ، لا وظائف لا يمكن أن أحضر من زيادة المسافات من بلدة (Rollefson 1990).

    أحجام منزل في جميع أنحاء بلاد الشام ، بما في ذلك 'عين غزال ، إلى أن احتلت من قبل وحدات المساكن لأسرة واحدة من الآباء والأمهات غير المتزوجات والأطفال ، على ترتيب مشترك في مجتمعات الكفاف الزراعية الحالية. تكتل من المنازل في MPPNB تشير إلى أن هذه العائلات كانت مستقلة من حيث الإنتاج والاستهلاك الاقتصادي. وكانت ممارسة تقاسم عائلي القاعدة في أوقات النقص ، وبالتأكيد فإنه لا يمكن استبعاد أن تساهم في الأسر خارج المجموعة وما شابه ذلك كانت الممارسة العادية خلال الفترات المأساوية لبعض أسرة واحدة أو مجموعة من العائلات ذات الصلة.

    وبعد بضع سنوات 700 من التدهور البيئي المذكورة سابقا ، تم التخلي عن القرى الزراعية في وادي الأردن وإسرائيل ، ويمكن استيعاب تلك العائلات التي هاجرت إلى عين غزال فقط مع تعديلات مناسبة لالمجالين الاجتماعي والاقتصادي من الحياة اليومية. 'وكان توتر ربما نظام عين غزال الاجتماعية والترابط بين الأسر ، والأنساب ، والعشائر أن حقوق محددة والتزامات لحيازة الأراضي والممتلكات الطقوس ، والتزامات المجتمع ، من قبل القادمين الجدد ، ولكن مما يدل على درجة من أواصر القربى ، وتؤكد و ربما تحسن إذا لم تحل تماما. توسيع البركانية من عين غزال في الضفة الغربية لنهر الزرقاء لافت للنظر بما فيه الكفاية ، ولكن إنشاء حي جديد عبر النهر على الضفة الشرقية يثير تساؤلات عدة بسبب العزلة التلقائي لهذه الفئة من الناس. للأسف ، وحتى الوقت الحاضر تم الحفريات التي نبذلها في مجال الشرق محدودة للغاية من حيث المساحة والعمق تتعرض للحصول على انطباع واضح لطبيعة هذه العائلات الذين اختاروا (أو أجبروا؟) إلى العيش بعيدا عن تسوية الرئيسية في نهاية الفترة MPPNB (راجع Rollefson وسيمونز 1986 : 145-147). ويجوز للتدمير جزء من حقل شرق الأقرب إلى نهر الزرقاء بواسطة خط سكة حديد الحجاز ومحطة تنقية المياه جعل هذه مشكلة لا يمكن حلها.

    ولكن خلال مرحلة LPPNB ، يبدو أن الحياة قد أصبحت أسوأ بشكل متزايد لسكان عين غزال. وتقتصر معلوماتنا المعمارية بسبب PPNC في وقت لاحق والدمار Yarmoukian الودائع LPPNB الكامنة ، ولكن نسبيا المنازل سليمة القليلة في حقل الشمال والشرق وتظهر الحقول التي تطورت الاجتماعية نظام جديد. قدر كبير من حجم المباني (تصل إلى مرتين في الطابق خطة لMPPB في الطابق الأرضي وحدها) بوضوح موثقة اثنين من الطوابق مقابل هيكلين في حقل الشمال ( الشكل رقم 9 ) ، وحالة أخرى من المحتمل لهذا الحقل على جنوب التعرض في جرافة قطع أساس في منطقة وقوف السيارات ، الكثير. مسكن واحد التنقيب جزئيا في حقل شرق يشير إلى ما لا يقل عن "انقسام على مستوى" بناء ، إن لم يكن من طابقين ترتيب الحقيقية (Rollefson وكفافي 1997 : 32-33).

    أهمية هذه المباني من طابقين من الحجم الكبير نسبيا والتي وضعت المشتركة المنزلية الأسرة النووية من MPPNB في بعض الحالات ، على الأقل ، إلى وحدات الأسرة الممتدة خلال LPPNB. بدلا من وحدات اقتصادية مستقلة للMPPNB ، في النصف الأخير من الألفية 7 الأسر ارتباطا (الوالدين والإخوة المتزوجين والآباء وبنات متزوجات ، أو الجمع بين بعض) قد وضعت بموجبها وحدات مجمعة الأسرة النووية عملهم ويترتب على ذلك من الموارد في أن تكون مشتركة تخزين مشتركة من الكلمات المشتركة المشاركة وأزواجهم (Rollefson 1997b). إذا كان هذا هو الحال فعلا ، فإن السيناريو تناسب الآثار الأخرى (الحيوانية ، والفحم) من استمرار التدهور البيئي وتشدد على البنية الاجتماعية.

    في بداية الألفية 6 ، وهناك دلائل واضحة على التعديلات الاجتماعية والثقافية قد وضعت تغييرات رئيسية في البنية الاجتماعية ، وخاصة في الأشكال المعمارية. لأول مرة ظهرت نسختين متميزة من المباني المحلية ، والاحتمالات الفنية ونقول. وكان أول مبنى ، أو "طبيعية" ، خروجا كبيرا من هياكل فرض المزدوج قصة LPPNB : في الحياة الأسرية PPNC عادت إلى حالة الأسرة النووية ، مع الآباء والأبناء غير المتزوجين الذين يعيشون في بيت من غرفة واحدة صغيرة من كاليفورنيا. 15 M2 ، على الرغم من فناء المرتبطة الجدران كانت مسرحا لالأنشطة اليومية الهامة (Rollefson وكولر Rollefson - 1993 : 36 والشكل رقم 1). والجدير بالذكر أن أدلى فناء مسور حول البيت الداخلي للمرة الاولى خلال الفترة PPNC في 'AinGhazal ، على الرغم من أن يرتبط بها باحات الجدران مع المزارات LPPNB (أنظر أدناه).

    ظاهرة جديدة والمعمارية وعلى "بناء الممر" ، وهي ميزة تخزين semisubterranean التي ربما كان مرتبطا مع العائلات التي تعيش في 'عين غزال فقط خلال جزء من جولة سنويا ( الشكل رقم 10 ). لموسم الأمطار في فصلي الخريف والشتاء حتى نهاية موسم الحصاد مايو / يونيو ، وكانت هذه العائلات أن في مناطق صحراوية والسهوب مع قطعان من الأغنام والماعز ، والعودة 'إلى AinGhazal عندما المياه والغطاء النباتي في اختفوا الشرقية المناطق (Rollefson وكولر Rollefson - 1993).

    في بداية الفترة Yarmoukian ، والفصل في 'عين السكانية في تسوية دائمة غزال الزراعية الرعوية المتنقلة كان من الواضح وخلصت مجموعات جزئية PPNC. المراحل السابقة من وجود Yarmoukian ومرة أخرى موحدة من حيث أنواع من المساكن ، مما يوحي بأن العنصر الرعوية لم تعد جزءا لا يتجزأ من 'عين غزال في المجتمع. مثل البيوت PPNC ، هناك دلالة واضحة على الأسرة هياكل واحد ( الشكل رقم 11 ) ، والاستقلال وأكد هو الأسرة النووية العزلة النسبية لمنازل في باحات واسعة ، حيث الجيران وربما ما لا يقل عن 15 مترا بعيدا (وكفافي Rollefson 1995 : 15-16).


    الاستدلالات الاقتصادي
    تي هنا العديد من مصادر المعلومات التي تكشف عن أن الفروق الاجتماعية موجودة في حق عين غزال من البداية. جزء من التخصص لبعض الوقت الاقتصادية الأفراد في جميع أنحاء MPPNB وLPPNB ينعكس على الأقل إلى توزيع عشوائي غير الحطام الحجارة ، وخاصة من المنتجات الأساسية للشفرة والتكنولوجيا naviform التي تتطلب معرفة متخصصة من الصوان وknapping الاعتماد على فلينت الذي الملغومة خصيصا من كاليفورنيا المصادر. 2 كيلومترا الى الشمال من عين غزال (كوينتيرو ويلك 1995 ؛ كوينتيرو 1997 ، 1998). كما تم اقترح أن تركيز بعض الحيوانات لا يزال في فترة MPPNB يمكن اتخاذها لإظهار الصيد المتخصصة من قبل بعض العائلات للحصول على فرائها (فون ووكر Driesch Wodtke 1997). وراء هذه الإمكانية قد تم ، والتخصص قد المرتبطة بإجراء مراسم وطقوس النشاط في الوقت الشامان جزء ، مما يؤدي ربما لوقت كامل أو الشامان "كهنة" في الفترة LPPNB (أنظر أدناه).

    قبل فترة PPNC ومن المرجح أن التخصص الاقتصادي نشأت بين بعض العائلات في كل النسب أو العشيرة في المجتمع ، مع بعض العائلات الباقية بدوام كامل في حين أن عائلات المزارعين الأخرى ذات الصلة أحاطت الأغنام والماعز إلى السهوب والصحراء لكثير من السنة . قبل فترة Yarmoukian ، وكان هذا التخصص الاقتصادي الذي تم التوصل إليه في النقطة التي أصبحت قطاعات الزراعية والرعوية للاقتصاد الكفاف منفصلة تماما ، على الرغم من تبادل السلع الموسمية الزراعية والرعوية وربما حتى روتين العنصر 'عين غزال الزراعية انهارت تماما.


    الاستدلالات الطقوس
    باء التحرير هو في مجال الطقوس التي الفوارق الاجتماعية داخل الأسرة والقرابة وحدات أكبر ، والمجتمع بصفة عامة ، هي الأكثر البرهان الساطع. الدفن ، على سبيل المثال ، يقول ما لا يقل عن ثلاثة "مختلف" انواع من الناس :

    "الخاصة" الناس. على الرغم من النظر فيها مرة واحدة كانت "المدافن نموذجي" لMPPNB (Rollefson 1985 : 12) ، هو الآن لا جدال فيه أن الشعب دفن تحت أرضيات المنزل ( الشكل رقم 12. ") ولكن أي شيء" نموذجي. وخير مثال على هذا هو الوضع بالنسبة للبيت في الساحات و3083 3283 ، حيث رفات 12 شخصا عثر تحت سلسلة معقدة من استبدال الكلمة (see. الشكل رقم 5 ). التواريخ الراديوكاربونية تثبت أن البيت ، مع تجديد وإعادة عرض كبيرة ، استمرت لنحو 400 عاما. خلال هذه الفترة من الزمن ، ويبقى الإنسان تشير إلى وجود كاليفورنيا الدفن. كل 33 سنوات ، وشملت رفات بين أربعة جماجم ذلك ، تصور ، قد تنتمي إلى هياكل عظمية ، بحيث يتم تمثيل 8 أشخاص ربما الوحيد ، في هذه الحالة الدفن "معدل" كان شخص واحد للكل "جيل طويل" من كاليفورنيا. 50 عاما. وإذا افترضنا أن الأسر تتألف من الآباء والأمهات والأطفال الذين عاشوا 3-4 حتى تاريخ الاستحقاق ، ونحن في عداد المفقودين على الأقل 05/04 (80 ٪ أو أكثر) من الدفن لكل جيل ، وهذا هو حجة قوية على أن الدفن تمثل subfloor الناس مع حالة غير عادية. منذ سن الشعب دفن تحت نطاقات طوابق المنزل من الأحداث إلى أكثر من 50 عاما ، ونظرا لوجود كل من الذكور والإناث ، وقواعد الاختيار لهذا التمييز للوفاة آخر لا يزال مجهولا.
    المجموعة الثانية من الشعب يتكون من هؤلاء الأعضاء من العائلات الذين كانوا لا دفن تحت أرضيات المنزل. ما حدث لهم غير معروفة ببساطة ؛ يمكن للمرء أن نخلص إلى "مقبرة" خارج التسوية ، ولكن حتى الآن ، بعد أكثر من مئة سنة من الحفريات العصر الحجري الحديث ، وقد تم دفن أرض الواقع لم يتم العثور على مثل هذه PPNB في أي مكان في بلاد الشام.
    الأسلوب الثالث هو التخلص من "دفن القمامة" ، واسمه بعد الظروف التي كانت في الواقع تشير إلى هؤلاء الناس "تجاهل" في مقالب النفايات. وشملت هذه يدفن دائما الجمجمة سليمة مع الهيكل العظمي ، وجود القمامة في الدفن ، وكذلك المواقف من الهياكل العظمية ، تشير إلى أن هؤلاء الناس تلقى الأقل فيما يتعلق بجميع عند الموت ، وهذا انعكاس ممكن من وضعهم الاجتماعي عندما وكانوا على قيد الحياة ( الشكل رقم 13. و الشكل 14 ).
    إذا دفنها تحت منزل كان اشارة للتمييز الاجتماعي الأساسي ، لا يزال هناك فرق آخر أن تعيين بعض أفراد الأسرة بغض النظر عن الآخرين. وهذا ينطوي على تركيز الفتنة في الجمجمة. وبهذا المعنى مقطوعة الرأس في الجسم وضعت الكلمة ، تحت وبعد وقت مناسب للحم إلى الاضمحلال ، وكان الدفن حفرة الدفن subfloor تم اعادة فتح جميع من أجل إزالة الرأس ، وترك وراء الفك السفلي. ماذا حدث بعد ذلك كان الجمجمة متغير ، وذلك لأسباب نحن لا نفهم في الوقت الراهن ( الشكل رقم 15 و الشكل رقم 16 ).
    ممارسة فصل الجمجمة والمعاملة الخاصة بالتأكيد لم يحمل في الفترة PPNC ( الشكل رقم 17 و الشكل رقم 18 ) ، وهناك بعض الاسباب للاعتقاد الذي كان بالفعل التخلي عن هذه الممارسة ربما قبل نهاية LPPNB. ليس لدينا أي أدلة معينة من العلاج الجمجمة خاصة من عين غزال في النصف الأخير من الألفية 7 ، ولكن لكثرة الجماجم مع الدفن في باستا LPPNB يوحي بأن في جنوب الأردن ، على الأقل ، وعبادة الجمجمة قد حان لوضع حد من قبل أن الربع الأخير من الألفية 7 (نيسن ، وجبل محيسن 1991 : 17-19).

    للفترة Yarmoukian ، ليس لدينا في جميع المدافن في عين غزال ، مما يوحي بأن الدفن داخل المجتمع حدود فقدت كل الفروق الاجتماعية. الدفن Yarmoukian نادرة في جميع أنحاء بلاد الشام ، على الرغم من انه تم انتشال العديد من الودائع في Yarmoukian Shu'eib وادي (سيمونز وآخرون 1989 : 36-40).

    المباني الطقوس

    اس قد تم everal الهياكل المكتشفة في عين غزال التي على ما يبدو لم تستخدم كمساكن المحلية : لا يقل عن أربعة من فترة LPPNB ، فإن أيا من PPNC واحد من فترة Yarmoukian ؛ وبالإضافة إلى ذلك ، فمن الممكن أن أكثر من ثلاثة مبان قد LPPNB خدموا في بعض المنازل ، وسيلة غير. وحتى الآن ، وجميع الهياكل MPPNB المحفورة في بلدة يبدو أن بعض المنازل العادية.



    LPPNB

    تي ربما ثلاثة أنواع مختلفة من غير معروفة ، المباني المحلية والتعليم الجامعي من النصف الثاني من الألف الثالث قبل الميلاد 7. المباني الحنية (واحد من حقل الشرقية ، واحدة من حقل مركزي واحد أو اثنين من حقل الشمال) ، واسمه بعد نهاية منحنية واحد من طرفي مبان مستطيلة ، هي اصغر بكثير (حوالي 7،5 M2 الكلمة الداخلية فضاء) من المنازل العادية في 'عين غزال لأي من الفترات المهنية ، ورفع من احتمال أن تكون غير المحلية في الطبيعة. في وسط جدار المحراب من مثال واحد وقفت orthostat كبير ، وبجانبه وكان اثنان من الحجارة الكبيرة التي حاكت orthostat آخر ، الشكل. 19 ؛ (Rollefson ، كفافي وسيمونز 1990 : الشكل 12). وأخيرا ، إضافة إلى احتمال أن كانت هذه المباني قد يرتبط بشكل طقوسي ، التعميم مزار التنقيب في حقل الشمال في 1993 وكان من الواضح على التطور التدريجي في التصميم ، حيث أنه كان والنهائية المرحلة الرابعة من استخدام هيكل الذي بدأ كما مبنى apsidal (Rollefson وكفافي 1994 : 20-22 ؛ الشكل 9).

    في اثنين من المباني دائرية أو عبادة "الأضرحة" ( التين. 20 و 21 ) من حقل الشمال لا تزال هي أصغر (أقل من 5 M2) ، وضآلة هذا المجال ، والتركيز على الفتحة المركزية وحرف من القنوات subfloor ، و هندسة نادرة ، والحلقات reflooring متعددة كلها نقاط قوة للمطالبة التي كانت مكرسة خصيصا المباني دائرية إلى النشاط عبادة ، ويشرف ربما الشامان أو الكاهن الذي كان مرتبطا مع وحدة خاصة القرابة (Rollefson وكفافي 1994 : 20-23 ؛ 1997 ؛ كفافي وRollefson 1994 : 239). وفي ضوء الطقوسية أكبر المباني (أنظر أدناه) ، ونحن نفضل لدعوة أصغر والمباني دائرية "الأضرحة" للإشارة إلى أقل رتبة في التسلسل الهرمي للمباني الطقوس.

    اثنين من الطقوس التي والهياكل نشير إلى أنه "المعابد" ، وتقع المتبقية في حقل الشرق ، عبر نهر الزرقاء من مستوطنة الرئيسية (انظر الشكل رقم 1 ). من اثنين ويقع أصغر مستوى في المنحدر. ومن مستطيلة ، وعلى الرغم من نهاية واحدة دمرت يكون تآكل ، وتقاس كان يمكن أن يكون ما لا يقل عن 20 M2 في مساحة ( الشكل رقم 22 ). وعلى النقيض من الهياكل المحلية من PPNB (سواء منتصف وأواخر) ، هذا المبنى يحتوي على ارضها ترابية. وجود ثلاثة "الحجارة الدائمة" ، وهو مذبح الكلمة ، وباللون الأحمر الموقد محاطة سبعة الحجارة ، وطويل القامة (حوالي 80 سم) orthostat مجسم في الجدار الشرقي ( الشكل رقم 23 ) كل نقطة بالتأكيد إلى مبنى خصص طقوس للنشاط. حجم الاكبر من الأضرحة والمباني apsidal ، وموقع على حافة التسوية ، والطبيعة الداخلية "للمفروشات" تشير الى ان لا يرتبط المبنى مع أي جماعة القربى خاصة ، ولكن بدلا من ذلك قد خدموا المجتمع بأكمله ( Rollefson و1996a كفافي ، 1996b).

    طقوس LPPNB الأخرى ويشكل بناء هيكل مستطيل الشكل يتكون من غرفتين كبيرة ، على الرغم من أن القليل جدا من تبقى من واحد الغربية ، ومع ذلك ، وحتى الحفاظ على مساحة يبلغ تقريبا 36 M2. غرفة الشرقية يكشف عن مذبح أثار تتكون من اثنين من ألواح من الحجر الجيري الضخمة التي تدعمها ثلاثة أزواج من orthostats (أو "أحجار الدائمة") ضد وسط الجدار الشرقي : أمام المذبح هو الموقد الكلمة (غير مصبوغ) الذي كان يحيط مرة قبل سبعة حجارة مسطحة ( الشكل رقم 24 ). وجاء هذا الدور من الطين النظيفة تنتشر على رقع مؤسسة نهر. عند الباب بين الغرفتين ، فإن حظر يملك شاشة عرض الحائط أي من الأنشطة في غرفة الشرقية إلى أي شخص يقف في الغرفة الغربية. (Rollefson وكفافي 1996a ؛ 1996c : ؛ التين. 20-22 13-15). الفحم من أرضية الغرفة الشرقية أصدرت الميلاد المشع من 6130 ± 65 قبل الميلاد ، مما يشير إلى التخلي عن أنه كان بالقرب من نهاية فترة LPPNB. العلاقة الزمني لهذا المعبد مع الآخر غير واضح.

    Yarmoukian

    و rchitecture في الفترة Yarmoukian يتكون من كل من التعميم الكلمة الخطط ومستطيلة (Rollefson وكفافي 1994 : 16-17 وFig.7 ؛ 1997 ؛ كفافي وRollefson 1995 : 14-16 والشكل 2) ، وجميع الهياكل Yarmoukian التحقيق حتى الآن يبدو أنه قد تم الأماكن السكنية العادية للأسر النووية.

    ولكن بناء في وسط الميدانية من LPPNB فترة التنقيب apsidal كان واحدا من Yarmoukians واستخدامها ظاهريا لبعض الأغراض العامة ( الشكل رقم 19 ). الكلمة وكان ما يقرب من 50 سم تحت سطح Yarmoukian المعاصرة ، وفناء صغير ويبدو أن يفجرها الحجارة إلى الغرب من هيكل semisubterranean الآن. وجود الحصري لYarmoukian وير غرامة الكؤوس والأطباق الصغيرة وعدم وجود أي اخشن الفخار المحلية تشير إلى أن باب العضوية بناء البيضاوي خدم بعض أغراض العامة ، وعلى الرغم من عدم وجود أي التحف التشخيص أو ميزات يجعل من الصعب اقتراح ما هذا الغرض قد وقد تم. من Yarmoukians هو ضعيف معروف في مجال طقوس 'عين غزال وأماكن أخرى في بلاد الشام ، وليس هناك من سبب يشير إلى أن هيكل apsidal شغل منصب أي شيء ولكن مكان الاجتماع ، وربما لمجلس القرية أو بعض المدنية الطرف الآخر.

    طقوس المباني في مواقع معاصرة

    د espite الجهود تتركز على حفريات العصر الحجري الحديث في العقدين الماضيين ، وعدد من المواقع التي أسفرت عن المباني وربما تستخدم لأغراض الطقوس صغير نسبيا. قليلة سوف النزاع تعيين لبناء المعبد في وقت مبكر MPPNB Nevali كوري في جنوب شرق الأناضول (Hauptmann 1993) ، ولا هيكلين MPPNB مع أركان نقش (لعمود من الثعابين وعمود من المباني الليونز) في تيبي Göbekli المجاورة (شميت 1997). عصر "خاص" في Çayönü المباني ، بما في ذلك واحد مع أكثر من 70 كرانيا و 400 أخرى تدعى الدفن الإنسان إن على "الجمجمة البناء" ، ولا يعرف بكل وضوح (Özdogan وÖzdogan 1989 : ؛ راجع 70-72 Çambel 1981 : 532-534) ، ولكن لLPPNB MPPNB الميلاد في وقت لاحق لجميع من لهم لن يكون بعيدا العلامة ؛ مرة أخرى والبناء "، على الأقل ، يبدو بوضوح المرتبطة الجمجمة" مع طقوس. أيضا في تركيا ، غير معروفة Çatal Höyük لعدد كبير من المزارات المحلية زينت للغاية مع النحت والرسم الرمزي ، وكلها تعود إلى الألفية 6 (Mellaart 1967) ، على الرغم من ضبط النفس كبير هودر يوحي به "مثل" تحميل تسميات ك "الأضرحة" (هودر 1996 : 6).

    في المشرق الجنوبي اثنين فقط من مواقع أخرى من عين غزال وادعى المباني المرتبطة استخدام العام أو طقوس. وتحدث كينيون من "دليلا على استخدام احتفالية" واضحة لهيكل PPNB (الشرق) في مدينة أريحا ، مزار التي كان لها مكانة ومتراصة حجر الغريبة التي كانت "وجوه عبادة إله في [] مزار الصغير" (1981 كينيون : 306 -307 ؛ الثابتة والمتنقلة 172 أ ب ، 173a). كينيون قيل أيضا أنه كان من المعقول أن تنظر PPNB مبنى آخر (م) في الخندق الأول بأنها "مركز عبادة أو الهيكل" على أساس خطة فريدة الأرض والمفروشات الداخلية (كينيون 1981 : 74 ؛ رر 221).

    في البيضا ، أيضا ، وجدت ثلاثة مبان كيركبرايد الذي الأرض خطة ، وخصائص الأرض ، وألواح تستقيم قادها إلى الاستنتاج أنهم "لم تفعل شيئا مع نوع من الشعائر الدينية" (كيركبرايد 1968a : 92-96 والثابتة والمتنقلة 25B - 28 ). ولكن لم يكن من الممكن لتعيين موعد لهذا المجمع من المباني ، لأنهم وجدوا في منطقة معزولة عن بقية التسوية. أساليب البناء وتصريف بحيث لا يمكن استخدامها لseriation مع غيرها من المباني في محافظة البيضاء ، ولم التحف أي التشخيص وجدت لتأمين النسبية التي يرجع تاريخها.

    على الرئيسي أخبر نفسه ، كشفت كيركبرايد مبنى كبير وطويل المستخدمة في المستوى الثاني حجمه مقارنة مع غيرها من الهياكل في هذه الطبقة التي من المؤكد أنها تبرز من الوحدات المحلية نموذجي (كيركبرايد 1966 : 11-14 والشكل 2). موقد كبير الوسطى وكتلة حجرية ضخمة فقط داخل الباب المقترحة لكيركبرايد ان المبنى قد يكون "مكان الاجتماع طائفية" من نوع (كيركبرايد 1968b : 271). وعادة المستوى الثاني اعتبار PPNB ، ولكن هناك بعض الاقتراحات الآن أن هذه الطبقة (والطبقة الثالثة تحت) قد تكون في الواقع PPNC استنادا إلى التشابه المعماري للمباني ممر البيضا إلى المخابئ PPNC في عين غزال ، فضلا عن ممكن المشاكل المتعلقة عينات الكربون المشع يستخدم لتاريخ هذه الطبقة (راجع Rollefson 1992 : 4 ؛ الحاشية 4).

    الطبقات السفلى في البيضا ، وهي مؤرخة بحزم إلى النصف في وقت سابق من الألف 7 ، أنتجت أيضا الانقسام من حيث حجم المبنى. الكبيرتين المباني في وسط الجزء من موقع واحد أو طوقت منزلا من المنازل الصغيرة ، وما وراءها غير متناسب حجمها ، بيرد أشار أيضا إلى أن المباني الكبيرة كما مداخن أكبر من ذلك بكثير ، أقل بكثير من القمامة ، وتكاد تنعدم في الموقع على القطع الأثرية طوابق (بيرد 1994 : 656-657). هذا الاستقرار على مر الزمن أدى إلى استنتاج أن بيرد انهم "الشركات" ، - المباني المحلية غير انه "تم المرتبطة الأيديولوجية وطقوس التقاليد الغنية التي ازدهرت خلال العصر الحجري الحديث" (بيرد 1994 : 657).

    ملاحظات ختامية

    وهناك في التنقيب عن 'عين غزال ، هائلة مجموعة من لديه معلومات قد جلبت fter عشرة مواسم للضوء التي تحمل أفكارا كبيرة في حياة الناس اليومية ، وكيف العيش من سكان تغيرت على مر أكثر من ألفي سنة. الكثير من هذه العروض المعلومات مع الرموز والطقوس ، وكرة رائعة من تفاعل الإنسان مع وخارق العالم المادي الذي يغطي ليس فقط في الوقت الحاضر بالنسبة للشعب ، ولكن أيضا ماضيهم كما يفهم انه ، وأوضح من خلال التاريخ الشفوي.

    ولكن كما يتبين من ما قيل أعلاه ، وعما سوف تعرض في الصحف التالية : 'كان عين غزال يست فريدة من نوعها في أي من جوانبها : الحجم والسكان والتنظيم الاجتماعي ، والتنمية الاقتصادية ، ويتوازى ritualósimilarities يمكن وجدت في جميع أنحاء بلاد الشام. لكن ما الذي يجعل 'عين غزال فريدة من نوعها ، ربما ، هو ثروة من الأدلة لجميع هذه المجالات من وجود اليومية أو الدورية التي يمكن العثور عليها في مستوطنة واحدة. تقاسم ثقافة عين غزال الكثير من القواسم المشتركة مع بقية البلدات والقرى في المنطقة ، وأعطانا صورة أوضح لدينا لكيفية فرعية من أن الثقافة تعمل ككل لا يتجزأ.



    قائمة المراجع

    آدامز ، ر جنة التنسيق الإداري. ونيسن ، هجرية

    1972 الريف أوروك. ويشكل الاطار الطبيعي للمجتمعات الحضرية. شيكاغو : مطبعة جامعة شيكاغو.
    بيرد ، باء
    1994 الشركات العامة والخاصة والمحلية و: ظهور لجنوب غرب آسيا القرية. العصور القديمة الأمريكية 59 (4) : 639-666.
    Çambel ، ه.
    1981 Chronologie آخرون منظمة دي à l' اسباس Çayönü. في جيه بي كوفين وSanlaville (المحررون) ، Préhistoire دو بلاد الشام : 531-553. باريس : ويزار
    فينو ، ن.
    1997 آل البسيط ، وهو الموقع LPPNB الجديدة التي عثر عليها في وادي موسى ، جنوب الأردن. النيو Lithics 3 / 97 : 3-14.
    جبل ، وHGK Rollefson ، زاي (المحررون)
    1997 النيو Lithics 2 / 97.
    Hauptmann ، ه.
    عين في 1993 Kultgebäude كوري Nevali. في م وآخرون Frangiapane. (eds.) بين نهري وفوق الجبال : 37-69. روما : وفي جامعة دي روما "سابينزا" ، Dipartimento دي Scienze Storiche Archeologiche ه Anthropoloiche dell'Antichità.
    هودر ، أولا
    1996 - [كتلهووك] افتتاح التسجيل. في هودر أولا (ed.) ، و على سطح الأرض : [كتلهووك] 1993-1995 : 1-18. لندن : المعهد البريطاني للآثار في أنقرة.
    كفافي ، وRollefson ز ، ج.
    1994 'عين غزال 1993-1994. عالم الآثار التوراتي 57 (4) : 239-241.
    1995 موسم عام 1994 في 'عين غزال : تقرير. الأولية السنوي للإدارة ofAntiquities الأردن 39 : 13-29
    كينيون ، ك.
    1979 علم الآثار في الأراضي المقدسة. لندن : بن إرنست.
    1981 الحفريات في أريحا الثالث. لندن : المدرسة البريطانية للآثار في القدس.
    كيركبرايد ، د.
    1966 خمسة مواسم في فخار ما قبل العصر الحجري الحديث في قرية البيضا في جنوب الأردن.
    استكشاف فلسطين ربع 8-72.
    1968a البيضا 1967 : تقرير مؤقت. استكشاف فلسطين ربع 90-96.
    1968b البيضا : العصر الحجري الحديث المبكر حياة القرية إلى الجنوب من البحر الميت. العصور القديمة 42 : 263-274.
    كولر ، Rollefson ، أولا
    1997 بروتو Élevage ، علوم الأمراض والرعي : وبعد الوفاة على عملية عنزة
    تدجين. نيافة في جبل ، وزيد كفافي زاي Rollefson (المحررون) ، والثاني ما قبل التاريخ ofJordan. وجهات النظر من 1997 : 557-565. برلين ، اورينتي السابقين.
    كولر ، Rollefson ، أولا ، غيليسبي دبليو ، وميتزجر ، م.
    1988 والحيوانات من 'AinGhazal العصر الحجري الحديث. في ألف جيرارد ونيافة جبل (المحررون) ، و عصور ما قبل التاريخ في الأردن. مركز للبحوث في عام 1986 . البريطانية الأثرية الدولية سلسلة تقارير 396 : 423-430. أكسفورد : بار
    كولر ، Rollefson ، أولا ، كوينتيرو لام ، وRollefson ، زاي
    1993 مذكرة موجزة على الحيوانات من عين غزال 'العصر الحجري الحديث. Paléorient 19 (2) : 95-98.
    كولر ، Rollefson ، أولا وRollefson ، زاي
    1990 أثر استراتيجيات من أجل البقاء العصر الحجري الحديث على البيئة : حالة 'عين غزال ، والأردن. س آخرون في Bottema. (المحررون) ، دور الرجل في تشكيل المناظر الطبيعية شرق المتوسط : 3-14. روتردام : الصحافة Balkema.
    محاسنة ، ه.
    1997 موسم 1995 في الموقع من العصر الحجري الحديث Sifiya دإط ، وادي الموجب ، الأردن. في ه.
    جبل ، وزيد كفافي زاي Rollefson (المحررون) ، والثاني ما قبل التاريخ الاردن. وجهات النظر من 1997 : 203-214. برلين ، الشرق السابقين.
    Mellaart ، ج.
    1967 Hüyük Çatal. بلدة العصر الحجري الحديث في وسط الأناضول. نيويورك : مكجراو هيل.
    نيسن ، ه ، محيسن ، ومحمد جبل ، نيافة
    1987 تقرير عن اول موسمين من الحفريات في باستا (1986-1987). oftheDepartment السنوي للآثار في الأردن 31 : 79-119.
    1991 تقرير عن الحفريات في باستا 1988. السنوي لدائرة الآثار العامة في الأردن 35 : 13-40.
    Özdogan ، وÖzdogan ألف م
    1989 Çayönü : حق الزوج الشرعي والعمل في الآونة الأخيرة. في Aurenche سين ، M.-C. كوفين و P.
    Sanlaville (المحررون) ، Préhistoire دو بلاد الشام. الناتئ قصر Changements Culturelles : 387-396. باريس : ويزار
    كوينتيرو ، لام
    1997 التعدين فلينت في العصر الحجري الحديث ما قبل الفخار : تقرير أولي عن استغلال فلينت في عين غزال 'العصر الحجري الحديث في الاردن المرتفعات. س في كوزلوفسكي ونيافة جبل (المحررون) ، العصر الحجري الحديث زميله صناعات الحجر من منطقة الهلال الخصيب ومنها المعاصرون في المناطق المجاورة. برلين : الشرق السابقين (في الصحافة).
    1998 تطور الاقتصادات حجري في الشامية العصر الحجري الحديث : التنمية وفاة من CoreTechnology Naviform. أطروحة الدكتوراه غير منشورة ، جامعة كاليفورنيا ، ريفرسايد.
    كوينتيرو ، لام ويلك ، ص
    التطور والأهمية الاقتصادية للNaviform وشفرة التكنولوجيا الأساسية في جنوب لبلاد الشام. Paléorient 21 (1) : 17-33.
    Rollefson ، ج.
    طقوس واحتفالات 1983 في عين غزال 'العصر الحجري الحديث (الأردن). Paléorient 9 (2) : 29-38.
    1985 موسم 1983 في وقت مبكر من العصر الحجري الحديث من موقع عين غزال. GeographicResearch الوطني 1 (1) : 44-62.
    العصر الحجري الحديث 1986 عين غزال (الأردن) : طقوس واحتفالات الثاني. Paléorient 12 (1) : 45-52.
    1987 والعلاقات الإقليمية المحلية في مرحلة PPN الشامية : 'عين غزال كمركز إقليمي. دراسات في التاريخ والآثار في الأردن 3 : 29-32.
    1990 استخدامات الجص في عين غزال 'العصر الحجري الحديث ، الأردن. Archaeomaterials 41 : 33-54.
    1992 لعبة العصر الحجري الحديث من المجلس 'عين غزال ، والأردن. نشرة Schoolsof الأمريكية للبحوث الشرقية 286 : 1-5.
    1997a العصر الحجري الحديث 'عين غزال في مناظرها الطبيعية. دراسات في التاريخ والآثار في الأردن (6) : 241-244.
    1997b التطورات في التنظيم الاجتماعي في عين غزال 'العصر الحجري الحديث على أساس التغيرات في الهندسة المعمارية. نيافة في جبل ، وزيد كفافي زاي Rollefson (المحررون) ، وعصور ما قبل التاريخ من الثاني الأردن. وجهات النظر من 1997 287-307. برلين ، اورينتي السابقين.
    Rollefson ، زاي وكفافي ، ز.
    1994a موسم 1993 في عين غزال : تقرير. الأولية السنوي للofAntiquities إدارة الأردن 38 : 11-32.
    1996a 'الحفريات عين غزال 1996. عالم الآثار التوراتي 59 (4) : 238.
    1996b 'عين غزال : عشرة مواسم ديسكفري. النشرة أكور 8 (1) : 1-3.
    1996c الموسم 1995 وعلى عين غزال : التقرير الأولي. السنوي لإدارة الآثار في الأردن 40 : 11-28.
    1997 وموسم 1996 في عين غزال : التقرير الأولي. السنوي لإدارة الآثار في الأردن 41 : 27-48
    Rollefson ، زاي ، كفافي ، ز وسيمونز ، أ.
    1990 قرية من العصر الحجري الحديث 'عين غزال ، الأردن : تقرير أولي عن الموسم 1988. نشرة المدارس الأمريكية للأبحاث الشرقية الملحق 27 : 95-116.
    Rollefson ، وزاي ، Rollefson كولر ، أولا
    1989 انهيار مستوطنات العصر الحجري الحديث المبكر في بلاد الشام الجنوبية. في هيرشكوفيتز أولا
    (ed.) ، و الناس والثقافة في التغيير. البريطانية تقارير الأثري -- الدولي سلسلة 508 : 73-90. أكسفورد : بار
    1993 التكيفات PPNC في النصف الأول من الألف الثالث قبل الميلاد 6. Paléorient 19 (1) : 33-42.
    Rollefson ، زاي وسيمونز ، أ.
    1986 قرية من العصر الحجري الحديث 'عين غزال ، الأردن : تقرير أولي عن الموسم 1984. نشرة للمدارس الأمريكية الملحق البحوث الأمريكي 24 : 145-164.
    Rollefson ، زاي ، سيمونز ، أ ، دونالدسون ، M. غيليسبي ، جورج ، كفافي ، ز ، كولر ، Rollefson ، أولا ، ماك آدم ، وهاء Rolston ، س.
    1985 حفريات في فخار ما قبل العصر الحجري الحديث القرية (الأردن) في 'عين غزال 1983.
    Mitteilungen Deutschen دير غزلشافت المشرق 117 : 69-116.
    Rollefson ، زاي ، سيمونز ، ألف وكفافي ، ز.
    ثقافات العصر الحجري الحديث 1992 في عين غزال ، والأردن. مجلة علم الآثار الميداني 19 (4) : 443-470.
    شميت ، ك.
    1997 الأفاعي ، والليونز وغيرها من الحيوانات. مشروع اورفا 1997. النيو Lithics 3 / 97 : 8-9.
    سيمونز ، أ ، كفافي ، ز ، Rollefson وزاي وموير ، ك.
    الحفريات اختبار 1989 في وادي Shu'eib ، والعصر الحجري الحديث الاستيطانية الكبرى في وسط الأردن.
    السنوي لدائرة الآثار العامة في الأردن 33 : 27-42.
    فون Driesch دن ، وألف Wodtke ، شين
    1997 والحيوانات من عين غزال ، وPPN الرئيسية وتسوية السندات الإذنية المبكر في وسط الأردن.
    HGK في جبل ، وزيد كفافي زاي Rollefson (المحررون) ، وعصور ما قبل التاريخ من Jordan.Perspectives من 1997 : 511-556. برلين : اورينتي السابقين.
    وهيب ، ومحمد فينو ، ن.
    1997 'Ainel - Jammam : موقع العصر الحجري الحديث الأدنى أون راس النقب ، جنوب الأردن. في جبل حميد ، ز. كفافي وزاي Rollefson (المحررون) ، والثاني ما قبل التاريخ الاردن. المنظورات from1997 : 215-219. برلين : اورينتي السابقين.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 23, 2024 2:26 pm